حماية الحساب من  من الغلق حقوق الملكية و العلامات التجارية

 

هناك العديد من الأسئلة التي تدور في أذهاننا و خاصة عند مشاهدة العديد من الفيديوهات لأشخاص قاموا بعمل و مجهود كبير في ميرتش باي أمازون، بعدها تم غلق حساباتهم و خسروا كل شيء، و بهذا يصبح لدينا قلق أكبر حين نريد اختيار تصميم معين، أو حين العمل على تصميم و نضعه قيد البيع في المتجر الخاص بنا، و هل سيلقى المنتج اعجاب الناس و يباع بسهولة و يذر لنا المال ؟

للإجابة على كل هذه التساؤلات و المعضلات التي يعاني منها الكثيرون ، في ما يلي سنوافيكم بالمعلومات الحصرية التي ستنهي كل هذه المشاكل.

و من المهم التركيز على النقاط الأساسية في درس اليوم و الانتباه الى صغائر الأمور لأن كل نقطة تساهم في حماية موقعك و متجرك و سبب رزقك.

1/ تعريف حقوق النشر:

أي نوع من أنواع العمل يخضع لحقوق الطبع والنشر تمنح ملكية حقوق الطبع والنشر المالك الحق الحصري في استخدام العمل، مع وجود بعض الاستثناءات. عندما يبتكر الشخص عملاً أصليًا ثابتًا على وسيط مادي، فإنه يمتلك تلقائيًا حقوق الطبع والنشر لهذا العمل،

هناك أنواع كثيرة من الأعمال مؤهلة لحماية حقوق الطبع والنشر، على سبيل المثال: الأعمال المسموعة المرئية، مثل البرامج التلفزيونية والأفلام ومقاطع الفيديو على الإنترنت، والعلامات التجارية المبتكرة في الكثير من المنتجات.

2/ مثال تطبيقي لمعرفة حقوق النشر و الملكية لمنتج ما:

لمعرفة حقوق النشر و الملكية لمنتج ما أو اسم معين نقوم بالخطوات التالية:

  • اذا صادفنا منشور في أحد مواقع التواصل الاجتماعي على Trend معين فيه ربح، نأخذ اسمه و نضعه في محرك بحث موقع TMhunt لنرى النتائج فنأخذ مثلا كلمة bastille day، و هنا نعرف اذا كان هذا الاسم يحمل حقوق الملكية أم لا ، نختار خاصية Text و نقوم بالبحث فاذا لم تظهر نتائج هنا نعرف بأن هذا الاسم يمتلك حقوق النشر و لا يمكننا العمل به.
  • بعدها نتجه لموقعنا أمازون و نبحث على كلمة bastille day لنرى نتائج البحث و قد ظهر منها العديد من الأقمصة وهي حواي 245 منتج و هذا نيتش قليل المنافسة، و عندما نرى BSR نلاحظ بأن هناك مبيعات لدى أغلبية البائعين.
  • ثم نأتي للخطوة الثالثة و هي أن نختار أي منتج و ندخل عليه و نستعمل عليه الأداة المضافة extension informer لكي نجد من خلالها العلامة التجارية الخاصة بالمنتج و لدينا نوعين من العلامات التجارية ، علامة القميص و علامة خاصة بالديزاين و بالضغط عليها تأتينا صفحة خاصة بالكلمة bastille مثلا ، نقوم بالضغط على خاصية good and services لنحصل على كود “0.25” نفهم من خلاله عدم القدرة على استعمال هذه الكلمة في اللوغو أو الديزاين على الملابس .
  • اذا أردنا التأكد أكثر من عدم وجود علامة تجارية للكلمتين اللتان اخترناهما نبحث في غوغل و لتوفر الوقت تذهب لمحرك البحث و في النتائج اذا وجدت الكلمة التي تبحث عنها مذكورة في ما يلي فتجنبها حالا : فيلم ، أغنية مشهورة، فيديو، مقولة لشخص ما. فهنا لا يمكنك ان تستعملها. و في مثالنا وجدنا الكلمتين مذكورة في فيلم و لذا سأتجنب العمل عليها ، و الأشخاص العاملين عليها في امازون قد تسبب لهم مشكل في المستقبل.

هناك مثال آخر لكلمة فيها الكثير من الشك اذا كان لديها حق النشر أم لا و هي merry Christmas و حين نبحث عنها في موقع TMhunt نجد النتيجة كالتالي : في خانة   status =dead  أي أن مالكها استغنى عنها ، و للتأكد أكثر نذهب الى غوغل و في النتائج لا يوجد شيء مثل الأفلام و غيرها المذكورة سالفا ، وبعدها نذهب الى الموقع الأصلي للعلامات التجارية الأمريكي نجد في البحث أن الكلمة لها رقم تسجيل ، و لما نضغط على البحث نجد أن الرمز الخاص بالكلمة هو 0.28/0.38… و لا يوجد رمز 0.25 و هنا نتأكد من إمكانية استعمال هذه الكلمة في التصاميم الخاصة بمنتجاتنا.

وهناك موقع آخر هو:” test trademark search  ” و نضيف له أداة Tangent لتظهر لنا محرك بحث خاص بالملابس فقط و في البحث على الكلمة هنا نجد نفس النتيجة (dead).

ملاحظة مهمة: قد نجد بعض الدول تتيح العمل بالعلامة التجارية التي تريد العمل بها و بلدان أخرى لا تمكنك من العمل عليها.

مثال آخر لجملة : shut up never you are fine و هي كلمة معروفة جدا اذا بحثنا عنها في موقع test trademark search  لم تظهر أي نتيجة و بالتالي هي لا تحتوي على علامة تجارية و يمكننا العمل عليها مباشرة و تحقيق الربح من خلالها، لكن اذا وضعتها في أمازون يتم سحبها لماذا؟ لأن هذه الجملة لها علاقة بالمشروبات الكحولية  و من الأسباب الرئيسية لسحبها من طرف الموقع أمازون مثلها مثل تصاميم اللاأخلاقية أو الكره العنصري أو العنف على الأطفال ، المخدرات، الأسلحة أو أن تعمل تصاميم مثيرة للعنف لاسم معين مثل ما حصل في مثال notre dame و يمكن أن يوقف متجرك.

نصيحة مهمة: يجب أن تدرس القوانين و الخصوصيات الخاصة بموقع الامازون و المنصة التي تعمل عليها حتى تتجنب الخسائر و الحفاظ على الحساب الشخصي وتربح المزيد من المال بصورة قانونية.

حماية الحساب من  من الغلقحقوق الملكية و العلامات التجارية Merch by Amazon

من أنا؟

اسمي ياسين النجاري، منذ نعومة اظافري وهمي الوحيد هو أن  أحصل على حريتي المالية، وأن اتحكم في اوقات و أماكن عملي.
هدفي في هذه الحياة هو مساعدة أكبر عدد من الأشخاص، سواء ماديا أو معنويا، حيث سأحاول تقديم المساعدة قدر المستطاع، شرط عدم مخالفة مبادئي.

ياسين النجاري على فيسبوك

الاتصال بي